غارات جوية تستهدف الميليشيات الإيرانية في دير الزور

بحدود الساعة الــ 01:40 AM بتوقيت دمشق، نفذت طائرات أسرائيلية عدة غارات جوية متزامنة على نقاط ومقرات لميليشيا الحرس الثوري في محافظة دير الزور، وتركزت الغارات كالتالي:

غارة استهدفت فيلا الدكتور عبد المنعم شهاب والتي تعتبر مقراً لميليشيا الحرس الثوري الإيراني، وتقع في منطقة الفيلات مقابل رئاسة جامعة الفرات في مدينة دير الزور - حي القصور، قُتل 3 عناصر من الحرس الثوري واصيب (7) آخرين، عُرف منهم قيادي سوري صف ثاني بالحرس الثوري يدعى "أكرم شاهين المحمد"، وعنصر محلي يدعى علي سمير المصطفى. 

📸 أكرم محمد 

📸 علي سمير المصطفى

 وقتل بالغارات شخص مدني هو المهندس عماد عدنان شهاب واصيب 10 مدنيين أخرين بعضهم بحالة خطرة من بينهم أطفال ونساء، وللتنويه الشاب القتيل مدني وموظف في منظمة الصحة العالمية، ومنزله يقع جنب منزل شقيقه الذي استولت عليه الميليشيات في وقت سابق وحولته لمقر لها، وقالت منظمة الصحة العالمية أن الغارة الجوية على دير الزور أودت بحياة مهندس من العاملين معنا في مركز تنسيق المياه والصرف الصحي. 

📸عماد الشهاب

كما استهدفت غارة جوية منزلاً في أطراف حي التمّو بمدينة الميادين شرق ديرالزور، واصيب وقتل بالغارة عنصران اثنان من الحرس الثوري غالبا سوريين، حي التمّو وللتنويه تقطنه عناصر أفغانية من ميليشيا فاطميون، وبعض المنازل كذلك في الحي هي عبارة عن مستودعات سلاح وعتاد، لكن يبدو ان المنزل الذي تم استهدافه كان مقراً وليس مستودعاً.


غارة أخرى طالت موقعاً لميليشيا أبو الفضل العباس "المحلية" جماعة عدنان السعود، في منطقة المزارع في بادية الميادين ولم تُسجل اصابات بشرية هناك. 

كما استهدفت غارة نقطة حراسة قرب مستودعات عياش غربي دير الزور، وهي تتبع للحرس الجمهوري التابع لجيش النظام، ولا تواجد للحرس الثوري هناك منذ شهور ولم تُسجل خسائر بشرية بالموقع. 

وفي مدينة البوكمال استهدفت غارة جوية مبنىً قرب مدرسة المعّري وهو مقر تابع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني، والمبنى هو بالأصل منزل للمدني "الدكتور أسامة الحامد" وكانت الميليشيات قد استولت عليه وحولته لمقر رئيسي، وهناك 5 قتلى بينهم مستشار ايراني يدعى بهروز واحدي كان يقيم في المبنى المذكور وبقية القتلى الأربعة سوريين، مع وجود 7 اصابات بين العناصر كذلك، وبالفعل أعلنت وسائل اعلامية ايرانية عن مقتل بهروز واحدي، وبخصوص الأنباء التي تتحدث عن أجتماع كان في المنطقة، أو مقتل قياديين كبار معروفين بديرالزور هي منفية كــ حج عسكر وحج كميل، وفي وسط مدينة البوكمال استهدفت غارة ايضاً مبنى قرب مشفى بدر بشارع الهجانة. 


📸 بهروز واحدي - مستشار بفيلق القدس الإيراني

كما استهدفت غارتين جويتين موقعين في بلدتي السويعية والصالحية بريف البوكمال، منزل تتخذه ميليشيا حزب اللّه العراقي كمقر في السويعية "جماعة أبو راما"، ونقطة حراسة قديمة لميليشيا "كتائب الإمام علي" في الصالحية تقع قرب مقر للفرقة الرابعة لجيش النظام، ولم تتوارد أنباء عن خسائر بشرية هناك. 

وبالعودة للغارات الجوية، قالت إذاعة الجيش الإسـرائيلي أن الجيـش هـاجم ليلا مواقع تستخدمها وحدة العمليات الخاصة في ميليشـيا الحـرس الثـوري الايــراني شرقي سوريا ، إذاعة الجيـش الإسـرائيلي : مقتـل عدد من المستشارين الإيرانـيين خلال الهـجوم شرقي سوريا.

وسبق هذا التصريح بيان أدلى به مسـؤول عسكري أمريكي للجزيرة، قال فيه إن الولايات المتحدة لم تشن أي ضـربات في سوريا الليلة الماضية. 

وقالت مصادر إعلامية مقربة من الحرس الثوري ان القتلى (7) عناصر بينهم ايراني واحد و 6 سوريين. 

للتنويه هذه أول مرة يتم استهداف مواقع للميليشيات في مناطق مكتظة سكانياً، كما هو الحال في حييّ القصور بمدينة دير الزور ، وحي التمّو بمدينة الميادين، أما البوكمال فقد اعتادت المدينة على استهداف مواقع للميليشيات داخلها، لكن التطور الأبرز كان في مدينتي دير الزور والميادين.

* حصيلة الضحايا قابلة للزيادة لكثرة عدد المصابين *

متابعات للقصف على مدينة دير الزور قُتل بالقصف عنصران من منتسبي ميليشيا الحرس الثوري الإيراني هما
علي عصام سالم وعمار عصام سالم ينحدران من اللاذقية قرية المعيصرة

وفي البوكمال شرق دير الزور، عُرفت بيانات قتيل سوري أخر من منتسبي ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، ينحدر من ريف حمص يُدعى وسام ظاهر وهناك قتيل ثاني من ريف حماة.

📸 وسام ظاهر

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظرة مبسطة لمجريات البادية

حصيلة البادية لشهر مارس 2024

تقرير البادية لشهر فبراير 2024

حصيلة أحداث شهر أبريل في البادية

الفطر القاتل "الكمأة"

خلافة من ورق - التيارات المتصارعة داخل التنظيم