تقرير البادية لشهر فبراير 2024

يغطي الأحداث خلال فبراير 2024 

𝒁𝒂𝒊𝒏 | 𒍣𒀭 | زين العابدين العكيدي 
@deirezzore 

01 فبراير، هجوم شنه عناصر تنظيم الدولة "داعش" على نقطة للحرس الجمهوري في بادية الرصافة شرق جعيدين، إصيب عنصرين من الحرس الجمهوري، ولم ترد أنباء عن قتلى

02 فبراير- الغارات الروسية لم تتوقف في البادية وتتواصل للشهر الرابع توالياً، شهد شهر يناير 2024 نشاطاً ضخماً للطيران الروسي

03 و 04 فبراير- مناوشات بين عناصر الفرقة 25 والدفاع الوطني من جهة وبين عناصر تنظيم الدولة "داعش" من جهة أخرى في محاور إثريا شرق حماة، هذا المحور يشهد نشاطاً كبيرا للتنظيم وصولاً لخناصر بريف حلب الجنوبي وكذلك منطقة الدويزين. 


🔹توضح هذه الخرائط مناطق الهجمات الكبيرة التي شنها التنظيم في محاور حمص، حماة، الرقة، ديرالزور


07 فبراير -حشود ضخمة لميليشيات النظام والجيش، تركزت في T3 والسخنة، في ساعة متأخرة من مساء ذلك اليوم بدأت حملة للنظام لتمشيط جنوب وشرق الضبيات

07 فبراير -تنظيم الدولة يشن سلسلة هجمات متزامنة في جنوب أراك، شرق السخنة، وشمال وشرق الكوم للتخفيف عن زملائهم في شرق وغرب غاز الضبيات

08 فبراير -حامية قوات النظام تنسحب من بعض النقاط قرب قرية الگدير شمال السخنة، لتعزيز دفاعات الكوم والطيبة، لاحقا عادت تلك القوات للكدير بعد يومين 10.02.2024 

08 فبراير- لازالت مناطق شمال الگدير وصولا لحقل الزملة للغاز وقرية الزملة بيد تنظيم الدولة داعش، وطرق الرصافة - الكوم مقطوع تماماً


🔹لازالت منطقة الزملة وشمال الكدير بيد داعش 14.01.2024 نقترب من شهر كامل وهي بيد التنظيم


10 فبراير- هجوم كبير لتنظيم الدولة يستهدف أراك، هناك 6x مواقع للنظام سقطت بيد داعش وانسحبت منها قوات النظام، الطيران الروسي تدخل والغارات قتلت 8x عناصر من داعش، النظام يحاول اخراج مقاتلي داعش للمساحات المفتوحة حتى يستهدفهم الطيران. 


10 فبراير- مقتل عنصرين من قوات النظام في معارك أراك واصابة 3x من ميليشيا زينبيون 


11 فبراير- غارة جوية روسية تقتل 4x عناصر من داعش قرب رحوم بالرصافة


11 فبراير- مقتل 4x عناصر من قوات النظام وإصابة 2x نتيجة انفجار لغم أرضي برتل لهم قرب قرية الدرويشية شرق حمص "جب الجراح".


11 فبراير - هجوم لتنظيم داعش شرق الطيبة اسفر عن مقتل واصابة 3x عناصر من منتسبي ميليشيا حزب الله السوري، الميليشيا وبمساعدة لواء فاطميون نجحوا في إحباط محاولة اقتحام مجموعات داعش لبلدة الطيبة والكوم، كان التنظيم قريباً من فعلها، وتدخل الطيران الروسي كذلك الذي كان له الدور الأكبر بصد داعش، لازال داعش يحاول التركيز على اسقاط الطيبة ويشن الهجمات، بتاريخ 15 فبراير شن داعش هجوماً جديدا على الطيبة ولكن لازال حزب الله وفاطميون صامدين، قوات النظام امتنعت عن ارسال تعزيزات للطيبة، يقول المدافعون عن البلدة ان امورهم جيدة وبإمكانهم التصدي لداعش.
بلدة الطيبة تعرضت خلال 15 يوماً لــ 5 هجمات من داعش، التنظيم يحاول اسقاطها لحصار الكوم، كونه يسيطر على شمال الكدير ومناطق الزملة. 

12 فبراير- شهد هذا اليوم احداث كبيرة في البادية كانت كالتالي: 

- مقتل 9x عناصر من قوات النظام واصابة 4x أخرين بهجوم نفذه تنظيم الدولة على نقطة لهم في الدويزين شرق حماة، معرفات لتنظيم الدولة - داعش - تبنت العملية، وقالت انها وقعت في غرب السخنة، فيما كانت العملية في شرق حماة بمنطقة الدويزين على الحدود الإدارية بين محافظتي حمص وحماة، التنظيم قال في صحيفة النبأ أن عناصره عادوا سالمين، فيما لم يتطرق لبقية هجماته في أراك والرصافة والطيبة. 


- اصيب 3 اشخاص من جامعي الكمأة بينهم منتسب لوزارة الداخلية "شرطي" قرب جبل البشري غرب دير الزور بهجوم نفذه داعش. 


- طائرة مسيرة روسية قصفت تجمعاً لعناصر داعش قرب الزملة ببادية الرقة "الرصافة"، انباء اولية بمقتل 5x عناصر من التنظيم، ليست مؤكدة. 

13 فبراير - قوات النظام وميليشيات رديفة تنجح في تأمين شرق وغرب الضبيات وتثبيت نقاط حراسة داىمة هناك، والهدف تأمين حقل غاز الضبيات، لازالت منطقة جنوب الضبيات بيد داعش. 

13 فبراير- قيادة النظام تصدر تعميماً للمدنيين، من يود الخروج لجمع الكمأة فليقدم طلباً لمخفر الشرطة للسماح له، يتم تجميع المدنيين في مجموعات ومع كل مجموعة كادر ترفيق "حماية" من عناصر الدفاع الوطني والشرطة، على ان يأخذ العناصر نسبة من الكمأة المجموعة في البادية. 


14- فبراير - هجوم يطال جامعي الكمأة قرب الشولا بــ 15 كم جنوب ديرالزور، عناصر من داعش استهدفوا مجموعات "جامعي الكمأة"، ولا أنباء عن إصابات.


14 فبراير - مناوشات بين ابناء قبيلة البوسرايا وبين الفرقة الرابعة في بادية مناطق الشميطية، الرابعة منعت ابناء القبيلة من الخروج للبحث عن الكمأة، لكن افراد البوسرايا اخذوا سلاح عناصر الرابعة وخرجوا عنوة، غالبا ستحدث مشاكل بين الرابعة والدفاع الوطني قريبا. 


15 فبراير - قرار 

أصدرت قيادة الفرقة الرابعة بدير الزور، تعميماً يقضي بمنع أي شخص من الاتجاه إلى البادية لجمع الكمأة، القرار تم تعميمه على حاجز البانوراما ونقاط البادية، بحجة الخوف على جامعي الكمأة من الألغام، القرار صدر من قبل ضباط الفرقة الرابعة ويأتي ضمن احتكارهم لعمليات جمع الكمأة، وعلى رأسهم العميد “عبد الكريم الحمادة” عن طريق ورشات خاصة بهم وتجار ينسقون عمليات الجمع والبيع الداخلي والخارجي.
 غالبا سيحصل مشاكل بينهم وبين قيادة الدفاع الوطني التي تمتهن نفس الشيء كذلك. 


- هذه هي المجموعات المقاتلة في البادية والتي تتبع للنظام، والتي تحاول تعويض فاغنر.
الفرقة 11
الفرقة 18
الفرقة 17
الحرس الجمهوري
الفيلق 5
الفرقة 25 النمر
ميليشيا زينبيون/ حرس ثوري
ميليشيا فاطميون/ حرس ثوري

ميليشيا الدفاع الوطني قطاعات/ حمص، السخنة، الرقة، دير الزور
ميليشيا درع الأسد
مسلحون من قبائل بني خالد والسخاني والبوسرايا
هذه المجموعات الموالية لقوات نظام بشار تقاتل تنظيم داعش في محاور الرصافة، الكوم، الضبيات.
بالمحصلة جاء تصاعد هجمات التنظيم بعد انسحاب ميليشيا فاغنر، والتي كانت تلعب دورا مهما في البادية، عناصر فاغنر مرتزقة متمرسون بالقتال، ومزودون بأسلحة حديثة، هم أشبه بمافيا تمتهن القتال فعليا، ومغادرتهم للبادية بادية شهر سبتمبر 2023 تركت قوات النظام أمام معضلة حقيقية، فلا بديل مناسب لفاغنر للآن ، وهذا ما أثبتته المعارك الأخيرة في البادية. 



15- فبراير - في دير الزور أعلنت قيادة ميليشيا درع الأسد في الميادين عن بدء استقبال طلبات الانتساب لقواتها في مكاتبها بالميادين والتبني، الرواتب تقارب الــ 600 ألف ليرة، تعمل هذه الميليشيا بالبادية، وقيادتها من القرداحة، ومدعومة ماليا من الأمارات وعسكريا من الروس، في نوفمبر 2023 باشروا باستجار مكاتب بالميادين.




- سجل وبيانات قتلى عناصر النظام في البادية خلال الــ 15 يوماً الماضية ممن عثرنا على معلومات عنهم. 

خليل العيسى 
محمود بركات عبد الله
عقبة عبد المنعم طيار
محمد عيد معروف حجوز
مهند منير عباس
حسين العلاوي
عبد الرحمن أحمد الدليمي
عبدالله اسماعيل محمد



15- فبراير - مقتل عنصر من قوات النظام واصابة 2x نتيجة استهدافهم من قبل عناصر تنظيم داعش على اطراف السخنة "غرب البلدة" داعش تبنى العملية

17 فبراير - مقتل واصابة 4x عناصر من ميليشيات النظام إثر انفجار عبوة ناسفة على أحد الطرق الترابية شرق مدينة تدمر، التفجير أدى لتدمير سيارة رباعية الدفع كانت تقل العناصر الذين كانوا متوجهين نحو التليلة. 

📸 موقع الهجوم 


17 فبراير - في عملية نادرة من نوعها تبنى تنظيم داعش عملية اغتيال عنصر من قوات النظام في أطراف مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة امس، وهذا تطور فريد من نوعه هنا ! كانت عمليات داعش في الحسكة مقتصرة على قوات قسد فقط عادةً، أسم القتيل هو "بسام أحمد العزو"، سبق هذه العملية 3x عمليات في قلب مدينة الميادين شرق ديرالزور ، داعش تبنى أثنين منها وطالت جندي بجيش النظام وشخص متعامل مع قوات أمن النظام، داعش يتنامى في قلب المناطق الحضرية بشكل ملحوظ !

📸 صورة القتيل 


- 18 فبراير - قُتل عنصران من قوات النظام بهجوم شنه تنظيم الدولة على مواقعهم في الطيبة شمال السخنة بريف حمص. 

20 فبراير - هجوم شنه تنظيم الدولة "داعش" استهدف رتلاً لقوات النظام قرب جبل البشري غرب ديرالزور، قتل 3x عناصر واصيب 3x أخرين وأحرقت شاحنة عسكرية "زيل" 

📸 الصورة متداولة من حسابات موالية 



21 فبراير- نقطة تفتيش وهمية أنشأها عناصر من تنظيم داعش على طريق إثريا - الرصافة ببادية الرقة، قام خلالها عناصر داعش بخطف عنصرين من قوات النظام "حرس جمهوري".


21 فبراير - غارات جوية روسية في غرب السخنة ببادية حمص استهدفت تحركات داعش بالمنطقة. 

22 فبراير - وفاة طفل بأنفجار لغم ارضي شرق السلمية بريف حماة

22 فبراير - الهجوم الثالث من نوعه هذا الشهر في البادية، عناصر من داعش استهدفوا قطيع من الأغنام في بادية المسرب غرب دير الزور، مجموعات من NDF خرجت من غرب دير الزور جلها من ابناء قبيلة البوسرايا خرجت بحثا عن عناصر داعش الذين لاذوا بالفرار. 



23 فبراير - قتل عنصران من قوات النظام بعد أسرهما وإعداهما من قبل عناصر داعش في بادية إثريا شرق حماة، التنظيم تبنى العملية بعدد النبأ 432، والقتيلان ينحدران من حمص من مدينة المخرم، وكانا خارج الثكنة العسكرية يحاولان جمع الكمأة وهما:
محمد علي يونس
محمد أحمد يونس

23 فبراير - هجوم جديد يستهدف رعاة الأغنام شنه عناصر داعش قرب قرية الحيوانية شرق حمص والقريبة من جب الجراح، الهجوم ادى لمقتل 6 اشخاص بينهم 4 مدنيين من رعاة الأغنام الذين كانوا يجمعون الكمأة وعنصرين للنظام من منتسبي الدفاع الوطني، وهم من قبيلة بني خالد فخذ الدروبي، الهجوم جاء بعد ساعات من هجوم مشابه نفذه عناصر داعش غرب دير الزور. 


24 فبراير - ُقتل ثلاثة اشخاص، اثنين منهم من منتسبي ميليشيا الدفاع الوطني عُرف منهم العنصر "وهاب الجاسم الهدورس ورافع الحسين" من قبيلة البوسرايا،من بلدة عياش، وذلك جراء انفجـار لغـم بسيارة تقل عمال يعملون بجمع الكمأة في بادية ريف دير الزور الغربي

📸 مواقع الهجمات
24 فبراير - مقتل 6 عناصر من ميليشيا درع الأسد، اثر كمين لتنظيم داعش ببادية حماة شرق السلمية، وهناك عدد من الاصابات في صفوف قوات النظام، داعش تبنى العملية في عدد النبأ (432) هذه ثالث عملية يتبناها داعش بالبادية في فبراير. 
اسماء القتلى مع اسماء المناطق التي ينحدرون منها:
1 - حسن فهد الجهني ( المسعودية ) 
2 - مالك فهد الجهني ( المسعودية ) 
3 - علي آصف العلي ( أم السرج ) 
4 - إياد محي الدين الحسين ( المسعودية ) 
5- ازدشير حكمت رمضان قرية ( بلقسة )
6- علي حسن محمد



📸 صحيفة النبأ العدد 423 (هجمات حماة) 

24 فبراير - فقدان مجموعة مدنيين من جامعي الكمأة قرب قرية المسعودية غرب حويسيس ببادية حمص
- تحديث  (تم العثور عليهم ) 29.02.2024

📸 قرية المسعودية 

24 فبراير - هذا اليوم من هذا الشهر ساخن جداً، حيث اغتال مسحلون مجهولون عنصرا من NDF الدفاع الوطني، يدعى "سليمان حميد الفرج" قرب سوق الخضار في مدينة الميادين، وتمكنوا من الاستيلاء على سلاحه، هذه المنطقة امنياً تعتبر حصينة ومليئة بمقرات IRGC. 

عملية الاغتيال هذه في قلب مدينة الميادين هي الرابعة من نوعها، سبقها ثلاثة عمليات في يناير 2024 نفذها داعش بتاريخ 08 و 14 و 20 يناير. 

- 24 فبراير - ثلاثة هجمات شنها تنظيم داعش بمحاور الكوم والسخنة والزملة (جنوب الرقة)، اشتباكات دارت بين التنظيم وميليشيات النظام وسط تدخل للطيران الروسي، واستقدام النظام لتعزيزات من الشولا نحو محاور الكوم والسخنة ()

25 فبراير - مقتـل 13 شخصاً بينهم نساء جراء انفـجار لغــم أرضي بسيارة كانوا يستقلونها في منطقة "جبل الطار السبيعي" جنوب الرصافة بريف الرقة الغربي، أثناء بحثهم عن الكمأة، أغلبهم من ابناء بلدة المنصورة بالرقة من "عشيرة البوخميس.


27 فبراير - مقتل المدعو عبدالكريم حسين العلي الخليفه (عنصر في لواء القدس)  وإصابة أسعد العلي الخليفه وتمكن شخص ثالث من الهرب وهو عبدالحميد الحسين الخليفة، على يد مجموعة من داعش هاجمتهم في بادية بلدة المسرب غرب ديرالزور أثناء رعيهم للأغنام، كما قتل مسلحو داعش غالبية قطيع الاغنام، هذه هي الحادثة رقم 11 خلال العام الجاري 2024 والتي تطال رعاة الاغنام وجامعي الكمأة، والضحايا من قبيلة البوسرايا.
عناصر داعش فخخوا جثة القتيل "عبدالكريم" وهو اسلوب متبع بالبادية ينفذه عناصر التنظيم.
لاحقا خرجت مجموعات من ميليشيا الدفاع الوطني من قبيلة البوسرايا وعثرت على الجثة واحضرت الشخص المصاب، الخبر وصل عبر الشخص الثالث قريبهم الذي كان متوارياً عن الأنظار ونجح بالفرار


📸 ميليشيا الدفاع أدعت أنها حررت المخطوف واشتبكت مع التنظيم، لكن كلام غير صحيح، عناصر داعش كانوا قد فروا بعد الهجوم بساعة. 


27 فبراير - تدمرت سيارة رباعية الدفع لتنظيم داعش أثناء وقوعها بحقل ألـغام لقوات النظام، وقتل  في داخلها ثلاثة من عناصر التنظيم وذلك قرب منجم الملح ببادية الطريف بــ ريف ديرالزور الغربي، وذلك أثناء محاولتهم التسلل إلى نقاط النظام، مجموعات من لواء القدس توجهت نحو مكان التفجير ()

27 فبراير - عثرت مجموعات من ميليشيا الدفاع الوطني على عشرات الألغام البدائية المزروعة حديثا غرب منطقة الشولا بــ 15 كم على طريق جبل البشري


28 فبراير- في معيزيلة ببادية البوكمال أصيب 3 عناصر من ميليشيا الحرس الثوري (غير سوريين)  بأنفجار لغم طال آلية لهم.


29 فبراير - مقتل شخص مدني وإصابة عسكري جراء تعرضهما لإطلاق نار من قبل مسلحين يستقلون دراجة نارية (غالبا داعش)  شرق جب الجراح بريف حمص الشرقي اثناء رحلة البحث عن الكمأة. 
ثالث عملية لتنظيم داعش بذات المنطقة (محيط جب الجراح)

- لحد اليوم هناك 32x هجوماً نفذها داعش في فبراير
- لدينا 40x قتيلا من قوات النظام والميليشيات المتحالفة معها، و 6 مدنيين، اضافة لإصابة 36 شخصا، 33 عسكريا، و 4 مدنيين وشرطي، يضاف لهم عنصرين مخطوفين لدى داعش. 

- لدينا 21 x قتيلاً من تنظيم داعش، 5 منهم غير مؤكدين ربما تم أسرهم من قبل قوات النظام أو إعدامهم. 

- لدينا 13x مدنيا قتلوا بألغام البادية
- لدينا من بين حصلية الــ 39 قتيلا هناك 2 عسكريان اثنان ومدني قتلوا بألغام البشري ببادية ديرالزور




📎جميع هذه البيانات مصدرها @deirezzore زين العابدين العكيدي، عند النقل والنسخ يرجى ذكر المصدر 

** هذه التدوينة خاصة بشهر فبراير فقط ** 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظرة مبسطة لمجريات البادية

حصيلة البادية لشهر مارس 2024

الفطر القاتل "الكمأة"

حصيلة أحداث شهر أبريل في البادية

خلافة من ورق - التيارات المتصارعة داخل التنظيم