الشوايا

‏‎#الجزيرة ‎#الشوايا

13 نوفمبر 2021

نسمع من كبار السن الاكراد عن مدى تحولهم إلى ‎#شوايا قبل وصول القوميين و الفكر القومي في مناطق الجزيرة السورية، نستطيع استبيان ذلك من طريقة العيش و الأسماء و الزي و الزينة و عادات الطعام و الأعراف القبلية. 
تجد بأن رجال الكرد كانوا يلبسون المحرمة و العقال
‏و يزينون سواعدهم بالوشوم . أما النسوة كذلك كانت زينتهن الوشوم و الكحل و الخزامة و ليرة الذهب المعلقة وسط الجبهة و ( بازنى عربي ) الأسوارة العربية و ( گوهارى عربي - تراچي ).


الأعراف القبلية كانت متشابهة إلى حد كبير أما العارفة فكان الفيصل عندهم على حد سواء‏منها أن كبرى القبائل الكردية ( الكيكية ) و العربية ( البگارة ) خضعتا لحكم عارفة البومصعة عبد الله السلمان ، رغم أن البومصعة عشيرة من قبيلة البگارة. 
و للأسماء قصة أخرى : من المستحيل أن تجد أسماء مثل : ترفة ، سودة ، نشمية ، جوزة ، جروة ، خنسة ، ردة ، عدلة ، شاها ، زركة ، فخرية ،‏وضحة ، خلف ، عبد الخلف عند غير العُرُبي ، لكن باستطاعتك ملاحظتها بكل سهولة بين أكراد الجزيرة .

التشابه الكبير في هذه العادات ، و التي هي عادات عربية دون شك ، يوضح مدى عمق الفترة التي تعايشوا فيها مع بعض ، لدرجة أن المزايا التي كان العرب يتفاخرون بها تحولت إلى أمور يتفاخر بها‏الكرد ، مثل ( كونى عربي ) خيمة الشعر حيث تسمى بخيمة العرب ، و أصول أحصنتهم فكانوا يطلقون عليها الأسماء و الصفات العربية مثل ( الجدراني ) .

إلى أن وصلنا إلى التزاوج و التصاهر و ليس بمجهول حالات الزواج المعروفة بين شيوخ القبائل أنفسهم .‏بالمقابل نجد استعمال العرب لكلمة ( الكوچرة ) ، و التي تعني بالكردية ( koçer = بدو ) ، هذا يوحي لنا بعمق العلاقة حيث أن الرحيل و النزيل عادة لصيقة بالعرب ، و لولا عمق العلاقة لما استعملوا هذا المصطلح الكردي .‏كل العرب يستخدمون كلمة الوشم ، عدا الشوايا الذين يسمونها ( دَق ) و هي كردية deq 
كذلك من الكلمات : طبخة البيواز و pivaz تعني البصل . السوط isot فليفلة . بوقجة buxçik . بخجة bexçe . دوشمان dijmin . كثيرون كانوا يستخدمون كلمة sinor بمعنى الحدود بين الأراضي الزراعية .
  
‏الصورة اعلاه لسيدة ايزيدية في الحسكة، والدگ هو الوشم لدى الشوايا: 

النقط على الخدود وشم ( البكار) 
على وسط الشفه ( رثامیه) 
ع طرفي الشفايف ( سياله) 
ع الجبهة (هلالي) 

لازالت وجوه حباباتنا (جداتنا) تتزين بها لليوم، وتكاد تنقرض هذه العادة، في عديد مناطق الشوايا.

  
‏أمهات الخير، امهات الدگ، حباباتنا الاصيلات سلامي لݘن. 

لم يكن هناك أي فرق بين الكردي و العربي سابقاً ولم نكن نعرف عنصرية وحقد، نظام البعث وداعش، و PKK وغيرهم من المرتزقة فعلوا ما فعلوا، يجي يوم ان شاء الله وتنزاح هالغمة، ونرجع اهل واحباب، مااريد اقول نرجع، لاننا اهل فعلا ..‏بي مثل عند شيابنا لليوم يستخدموه :
اذا ردت تخاوي، خاوي كردي ، لا يغدر ولا يخون .

عدد من المعلومات في النص اعلاه من مقال للأستاذ والباحث الكردي ابن الحسڪة: حسين احمد.‏💙 لأمة الشوايا، لأهل الخير، والنخوة والڪرم والشهامة، لأهل الزنود السمر المڪحلين ربانية، سلامي لكم عمامي، عرب واكراد وسريان وايزيديين وارمن وشركس .‏وترڪمان، وشيشان .. و و

  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حصيلة أحداث شهر أبريل في البادية

نظرة مبسطة لمجريات البادية

حصيلة البادية لشهر مارس 2024

تقرير البادية لشهر فبراير 2024

الفطر القاتل "الكمأة"

خلافة من ورق - التيارات المتصارعة داخل التنظيم