حصيلة البادية لشهر مارس 2024

يغطي الأحداث خلال مارس / أذار 2024

𝒁𝒂𝒊𝒏 | 𒍣𒀭 | زين العابدين العكيدي 
@deirezzore 


هذه الحصيلة تتحدث بأستمرار مع أي طارئ

أستهل تنظيم الدولة «داعش» باكورة هجماته في البادية ضد قوات النظام بهجومين نفذهما في 01 مارس بمحيط السخنة شرق حمص، التنظيم قال في صحيفة النبأ العدد 433 أن عناصره نسفوا دبابة لقوات النظام T62 شرق السخنة، عبر زرع عبوة ناسفة فيها من خلال التسلل نحو ثكنة لقوات النظام هناك، حسب الإدعاء. 

وفي ذات اليوم 01 مارس / الجمعة، أدعى التنظيم عبر صحيفة النبأ 433 أنه عناصره قتلوا جندياً لقوات النظام هناك وأصابوا أخر شرق السخنة، كما تطرقت النبأ لحادثة اغتيال عنصر في شرق الرقة قرب معدان، وسبق أن تبنى التنظيم العملية ببيان سابق. 




03 مارس - في بادية حمص هجوم نفذته مجموعة من تنظيم الدولة "داعش" أستهدف نقطة عسكرية لميليشيا درع الأسد شرق منطقة جب الجراح بحمص، الهجوم أدى لإصابة عنصرين، ثم أنسحبت مجموعة داعش، هذا رابع هجوم لتنظيم الدولة "داعش" في محيط جُب الجراح خلال 2024 ().


03 مارس - مجموعة من عناصر تنظيم الدولة "داعش" تُعدم مدنييّن أثنين من رعاة الاغنام شمال شرق منطقة «جُب الجراح» ببادية حمص، الضحايا من ابناء محافظة حماة، وهما :رحيل محمد الرحيل وخالد عبيد العطور، ثاني هجوم في منطقة «جُب الجراح» خلال 03 مارس. 


03 مارس - مقتل عنصر من مرتبات الحرس الجمهوري التابع لــ جيش النظام بإنفجار لغم أرضي في بادية الرصافة جنوب الرقة. 


03 مارس - مقتل شخصين أثناء رحلة البحث عن الكمأة في بادية دير الزور بالريف الغربي، وهما عبد الحي غازي الجاسم وعزيز إبراهيم العساف، لغم أرضي أنفجر بهم.


03 مارس - مقتل (ثلاثة) مدنيين جراء انفـجار لـغم أرضي بهم، أثناء جمعهم لــ الكمأة في بادية معدان بريف الرقة الشرقي. 

02 مارس - مقتل ملازم في جيش النظام يدعى "أسعد دحام العمر" برصاص خلايا داعش قرب مفرق البو حمد التابعة لبلدة معدان شرقي الرقة، وينحدر القتيل من ذات المنطقة من قرية العطشانة قرب معدان، وهو من مرتبات الفرقة 17 جيش النظام. 

( داعش تبنى العملية ببيان منفصل وفي صحيفة النبأ العدد 433)

03 مارس - مسلحان "مجهولان" حاولا أقتحام نقطة لميليشيا الدفاع الوطني وسط مدينة الميادين شرق ديرالزور، لكن تم رصدهما ولاذا بالفرار، العملية جائت بعد اقل من اسبوع من اغتيال عنصر من الدفاع قرب سوق الخضار بالمدينة ! 

قبل هذه المحاولة سبقها اربع عمليات اغتيال في قلب مدينة الميادين في يناير 2024 نفذها داعش بتاريخ 08 و 14 و 20 و 24 يناير، وسبقها عملية بالقامشلي بالحسكة، وعملية معدان بالرقة أعلاه في قلب الحواضر، (7) عمليات للأن خلال 2024 في المناطق الحضرية، لحد 03 مارس. 


03 مارس - قيادة النظام بالتعاون مع تشكيلات ميليشيا الحرس الثوري تبدأ حملة تدعيم واسعة لنقاط قوات النظام بــ بالبادية، رأس الحربة فيها هي قوات لواء القدس بقطاعات حمص، ديرالزور، حلب، اضافة لقوات من الدفاع الوطني، عدد المقاتلين بلغ 9000 ألاف عنصر، سيتولون الانتشار في شرق حماة، وشرق حمص، وبادية الرصافة وبادية ديرالزور، نقاط دفاع متقدمة، والسبب نشاط داعش المتوقع الذي يتزامن مع كل موسم كمأة. 

وسترفدهم القوات الاساسية المتواجدة في البادية، من بقية التشكيلات القديمة، مع تغطية من الطيران الروسي. 

في البادية لازال الطيران الروسي يقوم بعمل كبير ضد تحركات داعش للشهر الخامس تواليا، ومنذ تنامي هجمات التنظيم بعد شهر سبتمبر والذي شهد انسحاب فاغنر من البادية، كانت قوات النظام عاجزة عن التصدي لهجمات داعش، التنظيم كان قد سيطر على حقل الضبيات للغاز ثم استعادته قوات النظام، ثم عاد داعش ليسيطر على منطقة الزملة الشرقية جنوب الرقة في منتصف يناير 2024، ثم قطع طريق الرصافة - السخنة، ووصلت هجماته لحدود الكدير، قوات النظام نجحت بأستعادة السيطرة على الزملة بعد ترك داعش للمنطقة وتفخيخها، ويبدو ان دور الطيران الروسي الحربي والمسير كان حاسماً، طريق الكدير / جعيدين عاد للعمل من جديد ونجحت قوات النظام بتأمينه للأن 05 مارس، بالنسبة للزملة لازالت تمتلئ بالألغام وتحتاج قوات النظام لتمشيطها، النظام لم يعد للتمركز فيها بعد، لكنها خالية من داعش. 




شهد يوم 05 مارس سلسلة عمليات نفذها داعش ضد رعاة أغنام في الرقة وديرالزور وحمص، البداية كانت فجر ذلك اليوم في بادية قرية "مغلة كبيرة" بريف الرقة الشرقي الخاضعة للنظام، قتل مسلحو داعش 250 رأساً من الأغنام وأحرقوا جرار زراعي وصهريج مياة، ولحسن الحظ الراعي لم يكن موجوداً.



في ذات اليوم 05 مارس هاجم مسلحو داعش رعاة للاغنام في بادية دير الزور في منطقة "خليجة رمح" وقتلوا 200 رأساً للأغنام وتمكن الرعاة من النجاة بعد فرارهم نحو نقطة لجيش النظام هناك قريبة من المكان، لم تسجل اصابات بشرية، داعش احرق صهريج مياة وجرارين زراعيين. 

- موقع خليجة رمح بالخريطة ( 05 مارس ) 
 
- في يوم 06 مارس شن داعش هجوماً على رعاة اغنام كانوا شرق منطقة جب الجراح بحمص، قتلوا حوالي 80 رأس غنم واصيب راعي غنم وأحرقوا صهريج مياة. 

- موقع الهجوم بالخريطة 

في يوم 06 مارس عاد داعش للهجوم في كباجب جنوب دير الزور، حيث حاول التعرض لقافلة جامعي كمأة من قبيلة البوسرايا، التنظيم أحرق 12x شاحنة كانت تنقل المدنيين، وقتل 3x أشخاص بالهجوم، بخصوص هجوم كُباجب لولا لطف اللّه لحصلت مجزرة كبيرة، لكن جزئية بسيطة كانت الفارق، حيث كان جامعي الكمأة متواجدين على يمين الطريق شمال كباجب، والسيارات قرب الطريق، بينما كان هجوم مجموعة داعش من يسار الطريق، احرقوا السيارات وقتلوا 3x أشخاص وجدوهم هناك، ولم يتقدموا أكثر، وهربت جموع الناس في البادية وأنتشرت حسب شهود تواصلت معهم، عناصر ميليشيات النظام لاذوا بالفرار كذلك "عناصر الحماية والترفيق"، وبعد طلب مؤازرات حضرت مجموعات من ميليشيا الدفاع الوطني ومن السكان في بلدات الريف الغربي، ومن لواء القدس وأسود الشرقية، وليس هناك 40 قتيل، الضحايا 3x مدنيين فقط. 



📸 الهجوم وقع في منطقة الديدي شمال شرق كباجب، ببادية دير الزور الجنوبة. 


بتاريخ 06 مارس ُقتل عنصر من قوات النظام الفرقة 18 في إثريا بريف سلمية جراء انفـجار لغم أرضي. 

بتاريخ 07 مارس قتل وإصيب 10 عناصر لميليشيا «الدفاع الوطني» التابعة للنظام بهجوم نفذه عناصر من تنظيم الدولة ‎داعش شمال منطقة دويزين شرق حماة، هناك (6) عناصر قتلى مؤكدين، تبنى داعش العملية عبر معرفاته وقال انه قتل 7 عناصر، يلاحظ هنا النشاط الكبير لداعش في مناطق جب الجراح والدويزين وشرق سلمية والتي تتصدر من حيث عدد قتلى جيش النظام هناك، هذا هو الهجوم الثاني الذي يطال الدويزين في العام 2024، سبقه هجوم كبير طال نفس المكان تقريبا بتاريخ 12 فبراير قتل فيه 10 عناصر واصيب 3 أخرين، وداعش تبناه فعلاً.

بتاريخ 07 مارس تبنى داعش مقـتل 3 عناصر من قوات النظام بعد أسرهم خلال تجولهم عبر دراجة نارية ضمن بادية السخنة شرق حمص، القتلى من مرتبات الجيش فقدوا يوم 06 مارس. 

بتاريخ 07 مارس فُقد شخصان احدهما مقاتل في صفوف جيش النظام شمال تدمر أثناء خروجهما لجمع الكمأة في منطقة وادي سد أبيض، وهما خالد عثمان، وخالد ابراهيم من قرية المنزول بريف حمص. 



بتاريخ 09 مارس، قتل (6) مدنيين واصابة أثنان أخران ببتر بالأطراف، نتيجة انفجار لغم بسيارة تنقل جامعي كمأة في منطقة هريبشة ببادية دير الزور، الضحايا من بلدة الشميطية بالريف الغربي من قبيلة البوسرايا. 


- في دير الزور وفي قلب مناطق النظام كانت صفحات موالية للنظام قد نعت العميد "علي حبيب خليل" والذي قالت انه قد قتل في كمين بديرالزور، منصات عديدة قالت انه قتل بالميادين، بعد التحقق من الحادثة عبر مصادري، تبين الآتي :
مقتل عقيد «متقاعد» ومتطوع بجيش النظام في ديرالزور، الرجل كما أسلفت لم يُقتل بالميادين كما هو متداول، بل قتُل فجر يوم 04 مارس الأثنين، بعملية نفذها مجهولين في بلدة الشميطية غرب دير الزور، حيث قُتل مع 3x عناصر أخرين من منتسبي الفرقة الرابعة، تم إسعاف الرجل للمشفى وأعلنت وفاته في الثلاثاء 05 مارس، الهجوم استهدف نقطة قرب نهر الفرات، قرب محطة مياة تابعة لبلدة الشميطية بمنطقة "العصعوص"، عدد القتلى هو 4x عناصر من مرتبات الفرقة الرابعة، لم تتبنى اي جهة العملية، تتكرر عمليات الاغتيال في غرب دير الزور واللافت ان لا احد يتبناها ! من الممكن ان تكون خلايا لداعش تعمل بتحفظ هناك وهذا اسلوب اعتيادي لهم، او قد يكونون اشخاص من ذات المنطقة معارضين للنظام. 


وبالعودة لديرالزور فقد بدأت طائرات النظام الحربية تدخل مجددا بالخدمة في مطار دير الزور العسكري بعد توقف دام حوالي سنة تقريبا، عدة طائرات أقلعت من المطار 08 مارس ونفذت غارات في محيط جبل البشري غرب دير الزور ويبدو انها طالت تحركات لداعش، وتجري في محيط البشري عمليات تثبيت نقاط تنفذها ميليشيات للنظام هناك منذ 03 مارس. 


قوات الغيث التابعة لقوات النظام "الفرقة الرابعة" وصلت فعلياً لديرالزور، وأنتشرت في عدة نقاط ببادية الميادين وصولاً لــ گباجب، سيكونون رأس حربة للتصدي لتنظيم داعش، هذا هو الأنتشار الأول من نوعه هنا لهذا التشكيل التابع للفرقة الرابعة، العقيد غيث دلة متزعم قوات الغيث والأب الروحي لها متواجد في دير الزور كذلك. 

📸 قادة ميدانيين من الغيث في دير الزور - مارس 2024

11 مارس - إصيب جندي من قوات النظام من مرتبات الفرقة الرابعة بإنفجار لغم أرضي في بادية الرصافة جنوب الرقة. 


12 مارس - مقتل عنصرين من قوات النظام "من منتسبي ميليشيا الدفاع الوطني" وإصابة أثنين آخرين نتيجة هجوم نفذه مسلحو تنظيم الدولة "داعش" في بادية قرية سويدة بالريف الشرقي للرقة، احد العناصر عُثر على جثته 13 مارس ويدعى علاء الدين العگيل. 


-12 مارس - مقتل عنصرين وإصابة ثلاثة آخرين من قوات النظام بهجوم لعناصر من تنطيم داعش على نقطة للفرقة 17 في بادية الدوّير شرق دير الزور، عرف منهم المجند طلال حسن الكريم. 


12 مارس - مقتل 4x عناصر من ملاك الحرس الثوري الإيراني، من منتسبي "ميليشيا فوج النيرب"، كتيبة الشهيد خليل زكريا" بهجوم لتنظيم داعش على نقطة لهم جنوب شرق إثريا ببادية حماة، داعش تبنى العملية في صحيفة النبأ العدد 434.




12 مارس - هجوم نفذه مسلحو تنظيم الدولة - داعش على نقاط لميليشيا فاطميون الأفغانية شرق بلدة الطيبة ببادية حمص، الهجوم اسفر عن إصابة 3x عناصر من الميليشيا


11 مارس - مقتل 4x عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني التابعة للنظام جراء هجوم نفذه عناصر من تنظيم الدولة - داعش شمال قرية الدويزين بريف حماة الشرقي، داعش تبنى العملية في صحيفة النبأ العدد 434، أسماء القتلى: 

1- عناد العلي
2- محمد مصطفى المحمد
3- حسن مصطفى المحمد
4- سليمان عبيد الأحمد


13 مارس- تبنى تنظيم داعش قتل (5) عناصر من قوات النظام غرب تدمر اثناء جمعهم للكمأة، بحسب ماورد في صحيفة النبأ العدد 435

13 مارس - مقـتل السيدة "نفوذ العون" (54) سنة، والشاب "عمر العبدالله" منتسب لميليشيا الدفاع الوطني، وإصابة "جاسم محمد السلوم" (42) سنة إثر هجوم شنه مسلحو تنظيم داعش جنوب جبل البشري غربي مدينة ديرالزور، حيث كان هؤلاء في مجموعة تجمع الكمأة في البادية. 



14 مارس - غارة جوية روسية تقتل مسلحين أثنين 2x من تنظيم الدولة - داعش في جنوب الضبيات، لازالت هذه المنطقة تشهد تحركات للتنظيم هناك. 

15 مارس - إصيب المدني "حامد السلمان" جراء انفجار لغـم أرضي أثناء بحثه عن الكمأة في بادية "المنصورة" جنوبي مدينة الطبقة غرب الرقة.

16 مارس - مقتل عنصرين من قوات النظام بهجوم لتنظيم داعش على نقطة للفرقة 17 غرب دير الزور، بمحيط جبل البشري، عُرف من القتلى الملازم "حسن محمد أحمد الحجي" من طرطوس.


16 مارس - استهدف مسلحون مجهولون، يُعتقد أنهم من خلايا تنظيم داعش، المدعو طلال الخاطر أمام مسجد في مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي، حيث تم نقله إلى المستشفى ولازال بحالة خطرة، ويشغل الرجل منصب مسؤول الأوقاف التابعة للنظام في مدينة الميادين، هناك اتهمامات وجهت كذلك لمجموعات من مقاتلي الهفل حيث كان الرجل يطالب بطردهم من الميادين. 

توفي طلال الخاطر في 02 ابريل في مشافي دمشق، لم تتبتى اي جهة العملية

قبل هذه المحاولة سبقها (6) عمليات اغتيال، 4 منها في قلب مدينة الميادين في يناير 2024 نفذ ثلاثة منها داعش حيث تبناها وهي بتاريخ 08 و 14 و 20 ، وهناك عملية اغتيال في 24 يناير لم يتبناها أحد، وفي 03 مارس كانت هناك محاولة هجوم فاشلة بالميادين، ثم تلاها هجوم بغرب دير الزور حيث قتُل فجر يوم 04 مارس الأثنين 4 عناصر بعملية نفذها مجهولين في بلدة الشميطية غرب دير الزور، وسبقها عملية بالقامشلي بالحسكة، وعملية معدان بالرقة أعلاه في قلب الحواضر، (11) عملية للأن خلال 2024 في المناطق الحضرية. 



16 مارس - قُتل 12 مدنياً من جامعي الكمأة بحصيلة أولية، بينهم (11) سيدة، وأصيب 8 أشخاص أخرون إصابات مختلفة، بانفجار لغم أرضي أثناء بحثهم عن الكمأة في بادية معدان منطقة رجم العجوز بريف الرقة الشرقي "مناطق سيطرة النظام"، والضحايا من سكان قرية الشريدة. 


16 مارس - فقدان التواصل بــ (4) عناصر من منتسبي الأمن العسكري التابعة للنظام، أحدهم يُدعى مفيد أحمد اليوسف، وذلك على طريق البادية عقيربات / البلعاس، في تاريخ 30 مارس ظهروا بإعلام تنظيم الدولة «داعش» وهم معدومين

17 مارس - هاجم عناصر من تنظيم داعش، مجموعة من جامعي كمأة في بادية المسرب غربي ديرالزور، وحدث اشتبـاك بين عناصر من الدفاع الوطني "مرافقة" وبين عناصر التنظيم، الهجوم لم يسفر عن أي إصـابات أو قتلى.

17 مارس - هجوم لتنظيم داعش استهدف ثكنة لقوات النظام شمال تدمر في منطقة وادي سد أبيض، الهجوم أدى لمقتل ثلاثة عناصر من الجيش

18 مارس أصيب شاب يبلغ من العمر 20 عاماً إصابة بالغة أدت لبتر قدمه اليسرى، جراء انفجار لغم أرضي في بادية معدان بريف الرقة الشرقي، كما قتلت طفلة واصيب والدها بإنفجار أخر في ذات المنطقة "معدان"، طريق البادية هذا لم يكن يشهد أنفجار ألغام من قبل، مما يرجح أنها حديثة وغالبا داعش يقف خلفها، كون الطريق تسلكه كذلك قوات النظام
 
18 مارس - هجوم لتنظيم داعش استهدف نقاط لقوات النظام شرق الضبيات، الطيران الروسي قتل 4 عناصر من داعش في تلك الجبهة، محور الضبيات لازال حصيناً بفضل التحصينات الجيدة هناك. 

18 مارس - لليوم الثاني توالياً تتواصل الاشتباكات بين تنظيم داعش وبين قوات النظام شرق السخنة، على محاور القليع والحير الشرقي، الاشتباكات تبعد عن اوتستراد دير الزور - حمص فقط 40 كم، غارات للحربي الروسي تتواصل لليوم الثاني توالياً، الطيران استهدف تجمعات لداعش شرق الطيبة والكوم وقرب القليع - شرق السخنة، (حجم الخسائر للأن لم يصل )، قوات الغيث التابعة للفرقة الرابعة تشارك بالهجوم، قوات النظام تحاول تأمين شرق السخنة بالكامل، كما تعرضت محاور الضبيات جنوب السخنة لعدة هجمات شنها داعش هناك. 

لازال الطيران الروسي يواصل غاراته بزخم كبير في البادية، رصدت عدة غارات في محاور جبل البشري، الكوم، الضبيات، الرصافة، تزامناً مع إنطلاق حشود كبيرة لقوات النظام تُقدر بــ 9000 عسكري، من ميليشيا لواء القدس، الفرقة الرابعة "قوات الغيث"، والحرس الجمهوري، والحرس الثوري، وحزب اللّه، نحو عدة محاور في البادية لإعادة تثبيت نقاط متقدمة عن الثكنات الرئيسية في مناطق - شرق حماة، شرق حمص، ديرالزور، الرصافة، خناصر بريف حلب، ليس هناك حملة كبيرة، لازالت قوات النظام تكتفي بالدفاع فقط. 

19 مارس - قُتل عنصر واصيب أثنان أخران من ميليشيا الحرس الثوري قرب توينان شمال تدمر بهجوم نفذه عناصر من تنظيم داعش، القتيل هو باسل الحسين من قرية حطلة - محافظة دير الزور. 

20 مارس -  في بادية حمص هجوم نفذته مجموعة من تنظيم الدولة "داعش" أستهدف نقطة عسكرية لميليشيا الدفاع الوطني شرق منطقة جب الجراح بحمص، الهجوم أدى لمقتل عنصرين هما : زهير صبح، غدير الخضري. 


20 مارس - قتل 3 عناصر من ميليشيا "الدفاع وطني" وأصيب اثنان أخران نتيجة إنفجـار ألغام في بادية البشري أثناء جمعهم الكمأ، القتلى هم :سعود المجاجة، وحسن المحمد العمير وحميد العبد القدور من أبناء بلدة الخريطة غرب دير الزور


20 مارس - مجموعات من تنظيم داعش تهاجم نقاط لقوات النظام "الفرقة 17" ولواء القدس في بادية الشميطية غرب دير الزور، الهجوم أسفر عن مقتل ثلاثة عناصر وهم "محمد محسن العباس" فرقة 17و "خالد المحمد"، وبشار رجب صبوح. 

20 مارس- قتل عنصر من قوات النظام بهجوم نفذه عناصر من داعش على محاور السخنة ببادية حمص، القتيل هو حسين سليمان حلاق ينحدر من ريف حماة. 



21 مارس - اصيب شخص مدني يدعى "صالح الشباط" بانفجـار لغم أرضي أثناء جمع الكمأة في بادية معدان بريف الرقة الشرقي. 

21 مارس - قـُتل عنصر من قوات النظـام متأثراً بإصابتة جراء انفـجار عبـوة ناسفة بالقرب من طريق آثريا الطبقة غربي الرقة منذ يومين


21 مارس - قُتل (11) شخصاً في بادية الرصافة بريف الرقة الشرقي بهجـوم لعناصر من تنظيم داعش على مجموعة من عمال جمع الكمأة، والضحايا من بلدة مغلة كبيرة ومغلة صغيرة بريف الرقة، من بينهم 7 مدنيين احدهم طفل، و 4 عناصر من منتسبي ميليشيا الدفاع الوطني، في البداية قتل (5) اشخاص في 21 مارس، وخطف داعش 4 أشخاص بينهم عسكريان، لاحقا في يوم 23 مارس عثر على جثثهم، وفي 25 مارس عثر على بقية الجثث الــ 11، أسماء الضحايا: 

1-جمال العلوش
2-احمد السحمان الخليفة
3-حسين الفندي
4-احمد السالم
5-صالح محمد الشبلي
6-احمد العثمان القليب
7-فادي السالم 
8-عبود يحيى الشبلي
8-مهند يحيى الشبلي
10-فيصل مفلح الفصيح
11- فايز مفلح الفصيح
21 مارس - مسلحان ملثمان أطلقا النار على دورية لأمن الدولة في مدينة الميادين شرق ديرالزور، حصل اشتباك قصير انتهى بالقبض عليهما، لم تعرف تبعية المهاجمين للأن، في 16 مارس - استهدف مسلحون مجهولون، يُعتقد أنهم من خلايا تنظيم داعش مدير اوقاف منطقة الميادين، وقبلها 03 مارس حصل هجوم فاشل بوسط المدينة على نقطة للدفاع الوطني، هذا ثالث هجوم بالميادين في مارس، والسابع في دير الزور في قلب مناطق النظام خلال العام 2024 داعش تبنى 3 هجمات من التي حصلت في هذا العام. 

22 مارس - قتل مدني يدعى "ياسر الصلح"، وإصيب طفلهُ ويدعى "إبراهيم"، بجروح خطيرة مع قريبته السيدة "شمسة المحمد"، وذلك بإنفـجار لغـم أرضي، في بادية صفيان في الرقة، اثناء بحثهم عن الكمأة قرب مطار الطبقة العسكري. 

📸 صورة المدني ياسر الصلح الذي قِتل مع أبنه وقريبته

22 مارس - هجومان متزامنان شنهما عناصر من تنظيم داعش في شرق الطيبة وجنوب حقل الضبيات للغاز ببادية حمص (لاتفاصيل للأن عن الخسائر) 

22 مارس، مقتل عنصر من قوات النظام يُدعى علي قدور وإصابة أخر برفقته بإنفجار لغم ارضي بهم في بادية حمص، وينحدر القتيل من قرية المدحلة بمحافظة طرطوس. 

23 مارس، مقتل منتسب لميليشيا الدفاع الوطني يدعى عبود العيسى الزامل، جراء انفجار لغـم أرضي به قرب جبل البشري في بادية دير الزور، أثناء بحثه عن الكمأة، هذا الشخص تم ترحيله من تركيا في ديسمبر 2023 وعاد لبلدته في غرب ديرالزور وأنظم لقوات النظام. 


23 مارس، إصيب عنصر من منتسبي ميليشيا الدفاع الوطني يدعى "عبود عيد الصالح" حيث بتـرت ساقه ويده إثر انفجـار لغـم في قرية المسرب بريف دير الزور الغربي أثناء بحثه عن الكمأة.

23 مارس، مقتل جندي من قوات النظام يدعى ماجد جولان واصابة أخر كان برفقته، بإنفجار عبوة ناسفة في شرق جب الجراج ببادية حمص. 

23 مارس، اصيب مدني بإنفجار لغم أرضي بسيارته في بادية معدان شرق الرقة، أسمه عيد السالم. 

 23 مارس، في البادية الشامية غارة من الحربي الروسي دمرت عربة رباعية الدفع غرب السخنة تعود لعناصر من تنظيم داعش  وقتل في داخلها عنصران من التنظيم، ميليشيا فاطميون تمكنت من آسر عنصر ثالث من التنظيم في مكان قريب من المنطقة ايضاً في ذلك اليوم. 

24 مارس،اندلاع اشتباكات بين قوات النظام "حرس جمهوري" من جهة ومجموعات من تنظيم داعش من جهة أخرى، في بادية حماة في منطقة بير بربر شرق إثريا. 

24 مارس، قتل عنصر من ميليشيا الدفاع الوطني جراء انفجار عبـوة ناسفة بسيارة كان يستقلها في بادية بلدة معدان جنوب شرق الرقة، القتيل من قرية الخميسية بريف الرقة. 

24 مارس، هجوم مسلح لعناصر من داعش استهدف رعاة للأغنام في ريف حمص الشرقي - منطقة جحّار غرب تدمر أدى لمقتل أكثر من 350 رأساً من الأغنام، وفرار الرعاة نحو نقطة لقوات النظام، كما قتل داعش عنصرين من قوات النظام كانا في دورية قرب المكان، التنظيم تبنى العملية بشكل رسمي "آسر وقتل عنصرين"، للتنويه الأغنام تعود ملكيتها لمدني من قبيلة بني خالد. 


24 مارس، غارات للطيران الروسي تستهدف تحركات لتنظيم داعش في شرق الضبيات ببادية حمص.

25 مارس، قالت معرفات لداعش ان عناصر التنظيم آسروا ثم قتلوا (4) عناصر من قوات النظام غرب السخنة. 


25 مارس، مجهولون يستهدفون بالأسلحة الرشاشة دورية لقوات النظام (أمن دولة)، بالقرب من مدرسة "عبد المنعم رياض"، في مدينة الميادين شرقي ديرالزور، في 21 مارس مارس استهدف مجهولون دورية للأمن في الميادين، وقبلها في 16 مارس - استهدف مسلحون مجهولون يُعتقد أنهم من خلايا تنظيم داعش مدير اوقاف منطقة الميادين، وقبلها 03 مارس حصل هجوم فاشل بوسط المدينة على نقطة للدفاع الوطني، هذا ثالث هجوم بالميادين في مارس، والسابع في دير الزور في قلب مناطق النظام خلال العام 2024 داعش تبنى 3 هجمات من التي حصلت في هذا العام.

26 مارس، صفحات موالية للنظام تتحدث عن فقدان التواصل بــ (7) عناصر من قوات النظام قرب كباجب ببادية دير الزور.

27 مارس، في ريف الرقة المغلة تعرض قطيع للأغنام تعود ملكيته للمدني خضر المحل لهجوم من قبل مجموعة من تنظيم الدولة «داعش» على طريق شاليش بالقرب من منطقة خريجة رمح، حيث تم استعادة الأغنام، وبعد محاولة التوغل بالبادية لتقصي عناصر التنظيم، أوقع الأخير بــ 4 عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني وقتلهم. 

27 مارس، غارات للطيران الروسي تجاوزت الــ 25 غارة طالت تحركات لتنظيم الدولة «داعش» في محاور شرق السخنة وجنوب الضبيات ببادية حمص. 

27 مارس، خطف داعش 4 رعاة أغنام، وأطلق النار على 100 رأس غنم على طريق إثريا - سلمية شرق حماة

28 مارس، إصابة عائلة مكونة من 5 أفراد بإنفجار لغم أرضي بهم، أثناء بحثهم عن الكمأة في بادية الطبقة بريف الرقة الغربي. 

27 مارس، مقتل عنصرين من قوات نظام الأسد بهجوم لــ تنظيم الدولة «داعش» قرب السخنة شرق حمص، بعد آسرهم

27 مارس، قتـل عنصران من ميليشيا الدفاع الوطني بإنفجار لغم أرضي بهم شرق قرية كولة البويدر في بادية خناصر بريف حلب الجنوبي. 

28 مارس، تنظيم "داعش" وعبر معرفاته الرسمية "الفرقان" بث كلمة صوتية للمتحدث الرسمي له "أبو حذيفة الأنصاري" بعنوان: (واللَّهِ لَيَتِمَّنَّ هذا الأمْرُ)، وذلك بمناسبة مرور 10 سنوات على إعلان ما يسمى بالخلافة، وتطرق الناطق لسوريا، ووجه تحية لمقاتلي داعش في البادية، واثنى عليهم، كما تطرق لأسرى التنظيم المعتقلين لدى قسد، معرفات رديفة للتنظيم دعت للأستنفار لتحرير الآسيرات من مخيم الهول والتبايع لــ "بيعة الموت" حسب قولهم.


28 مارس، مقتل (4) جنود من قوات النظام  آخرين في كمين لــ تنظيم الدولة «داعش» قرب وادي سد الأبيض غرب السخنة، القتلى هم :حسن العلي، عبد الرحمن بايزيد، رمضان سليمان، بشير اكرم جعارة، تنظيم الدولة «داعش» تبنى العملية عبر معرفات رديفة له 


  29 مارس، مقتل جنديين من قوات النظام في بادية دير الزور - كباجب، بهجوم لتنظيم الدولة، احد القتلى يدعى نبيل عمار الحسين ينحدر من السعن شرق حماة. 

 


 


29 مارس، مقتل مدنيين أثنين هما "شيخ العباوي" و"جاسم الجعار" بإنفجار لغم بسيارة كانت تقلهم على طريق "بويضان" شرقي الرقة، وهم من أهالي قرية البوحمد بريف الرقة الشرقي.




31 مارس، مقتل جندي وإصابة آخر في اشتباكات مع تنظيم الدولة «داعش» قرب تل سلامة ببادية حماة




أخبار زائفة 

في 06 مارس أدعى المرصد السوري مقتل 30+ شخصا على يد داعش في البادية، هذا إدعاء كاذب، عدد الضحايا ثلاثة فقط. 

في 16 مارس أدعى المرصد السوري وديرالزور 24 ان هجوما لداعش حصل في بادية الدوير شرق دير الزور وقتل عنصر واصيب 10 عسكريين، الخبر كاذب. 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نظرة مبسطة لمجريات البادية

تقرير البادية لشهر فبراير 2024

الفطر القاتل "الكمأة"

حصيلة أحداث شهر أبريل في البادية

خلافة من ورق - التيارات المتصارعة داخل التنظيم